من نحن - شرعي

شريط إخباري
ما هي اليمين المتممة؟   **   ما هي اليمين الحاسمة؟   **   الاعتقاد السائد عند كثير من المحامين و/او المرافعين الشرعيين هو عدم جواز تقديم استئناف الا بعد صدور حكم قطعي ، الحقيقة ان  هذا الاعتقاد خطا   **   اختلاف قضاة الاستئناف في تفعيل المادة السادسة من نظام تأسيس محكمة الاستئناف الشرعية (تشريع فلسطين 1918-1925)   **   طلب الزوج تأجيل الدعوى لتوقع خروجه من السجن بعد شهر من الموعد المحدد فرفضت محكمة البداية طلبه لكن…..   **  

من نحن

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وعلى سيدنا محمد المجتبى وبعد:

هذا المشروع  الاول من نوعه ، حيث يقف خلفه مجموعة من الخبراء والمختصين في القضاء الشرعي لدى  لمحاكم الشرعية في الداخل الفلسطيني 1948 ، ولا يختلف اثنان على اهمية هذا الموقع  وحاجة المرافعين والمحامين اليه، وهو يحتوي على كم هائل من الثروة العلمية في مجال القضاء، ويراس الموقع المرافع الشرعي أ.رائد عبدالله بدير .

يظهر في يمين الموقع عناوين القضايا ، ويحتوي كل عنوان على الصلاحية ، والمواد الشرعية ، وقانون قرار حقوق العائلة ، وقرارات محكمة الاستئناف الشرعية ، للمحامي / المرافع الشرعي  البحث عن اي مسالة بالذهاب مباشرة الى  العناوين داخل القوالب ، او يستعين بمحرك بحث .

هنالك مادة وثروة هائلة ، يتم تزويد الموقع يوميا منها ، بعد مدة زمنية وجيزة جدا ستكون تلك الثروة العلمية القضائية محتلنة .

عندما اقوم بتاليف كتاب جديد او القيام بما هو جديد احب ان انقل هذا النص كتب  القاضي الفاضل شيخ صناعة الكتابة في عصره عبدالرحيم بن علي البيساني -( 596هـ) رحمه الله تعالى- إلى نائبه في وزراة الكتابة الاديب الشهير الاصفهاني( 597هـ رحمه الله تعالى)، كتب اليه يقول: “إني رأيت أنه لا يكتب إنسانُ كتاباً في يومه، إلا قال في غده: لو غُيِّرَ هذا لكان أحسن، ولو زيدَ كذا لكان يستحسن، ولو قُدِّمَ هذا لكان أفضل، ولو تُرِكَ هذا لكان أجمل، وهذا من أعظم العِبَر، وهو دليل على استيلاء النقص على جملة البشر”.العماد الاصفهاني

 

السيرة الذاتية لمدير الموقع أ. رائد بدير .                                                                                                          

  •   الاسم: رائد عبدالله نمر بدير- فلسطين 48-  مواليد 1968.

 

المؤهلات العلمية:

  • حاصل على شهادة لقب اول في اللغة العربية والشريعة الاسلامية من كلية الشريعة الاسلامية باقة الغربية .1998
  • حاصل على شهادة الماجستير في الفقه والتشريع من جامعة النجاح الوطنية- نابلس- فلسطين. 2004
  • حاصل على رخصة المحاماة الشرعية سنة 1998.
  • حاصل على شهادة في ” التحكيم” 2003
  • حاصل على شهادة في ادارة وتوجيه مجموعات. 2009
  • حاصل على شهادة وسيط.2017.
  • حاصل على شهادات متنوعة من مركز التدريب” الابداع الخليجي” .د. طارق السويدان وفريقه.
  • عضو في هيئة العلماء والدعاة في فلسطين ومقرها القدس الشريف 2013.
  • عضو مؤسس في دار الفتوى والابحاث الاسلامية ( داخل فلسطين 1948).
  • ارتباطات مع رؤساء وقيادات دينية من تيارات اسلامية مختلفة  في كل انحاء العالم.
  • رئيس مركز ادم لحوار الاديان الثقافات.
  • اسس موقع ” شرعي” http://scharee.com/.
  • اسس موقع https://nawazel.net/
  • دقق الترجمة العبرية للقران الكريم في مجمع الملك فهد للقران الكريم بالمدينة المنورة. بتكليف صادر عن وزارة الاوقاف في المملكة العربية السعودية.2015.

الكتب المطبوعة وقيد الطباعة:

  1. كتاب “المناط في أصول الفقه” حصل به على درجة الماجستير بإشراف د. علي السرطاوي. مطبوع – دار ابن الجوزي – القاهرة.
  2. كتاب ” تنمية الحب بين الزوجين” مطبوع – دار ابن الجوزي – القاهرة.
  3. كتاب” مسميات الزواج المعاصرة بين الفقه والواقع والتطبيق القضائي” ، قدّم له فضيلة أ.د حسام الدين عفانة الأستاذ في جامعة القدس مطبوع – دار ابن الجوزي.
  4. موسوعة أصول التقاضي ، والأحوال الشخصية امام المحاكم الشرعية – فلسطين 48- مع مجموعة من المؤلفين. مطبوع – دار ابن الجوزي – القاهرة.
  5. كتاب احكام وضوابط شرعية في دار الحرب ” اسرائيل انموذجا” ، قدم له أ.د جعفر عبدالسلام الامين العام لرابطة الجامعات الاسلامية- مطبوع  دار الفكر العربي الطبعة الاولى 2015.
  6. شرح القواعد الفقهية من المجلة ،النماذج التطبيقية في حل المسائل الحسابية للمواد 582-647 من كتاب الأحكام الشرعية في الأحوال الشخصية لقدري باشا ” قيد المراجعة”.
  7. الموسوعة الفقهية فتاوى لفلسطيني 1948 ( 3500 صفحة) قيد المراجعة.
  8. احلال السلام في الارض المقدسة ضرورة شرعية وكرامة انسانية ( الجزء الاول منشور )

 

من بعض الابحاث المنشورة على الشبكة  :

  1. ضوابط التلقيح الصناعي لدى المستشفيات الاسرائيلية.
  2. العقلانية الإسلامية المتدينة والنقل الإسلامي العقلاني.
  3. الزواج السري” جزئية تهدم الكليات واستنفار   الخطط التشريعية الطارئة  لحماية الكليات “فريضة شرعية”
  4. منشأ الخلاف في حكم جمع الصلوات” ثبوت النص, والقياس, والتأويل”
  5. ضبط الزيجات المعاصرة بالاجتهاد التطبيقي ( تحقيق المناط الخاص)
  6. حاجة فقهاء ” فلسطين  ” الى الاجتهاد التطبيقي وتحقيق المناط العام والخاص واعمال خطط  الطوارئ التشريعية في المرحلة القادمة.
  7. الاستفادة من القاعدة الاصولية ” مراعاة الخلاف” في ظل سلطة اسرائيلية
  8. حكم التبرع بالأعضاء من الفلسطيني الى الاسرائيلي وقبول التبرع من الاسرائيلي الى المسلم في الداخل الفلسطيني 1948.
  9. تنقيح المناط وتحقيقه في سَفَر المرأة إلى المسجد الأقصى بلا محرم في الداخل الفلسطيني
  10. دور المجتهد التطبيقي في فلسطين الداخل في إعمال قاعدتي الطوارئ سد الذرائع وفتح الذرائع وعدم استيراد الفتوى
  11. شروط تولي القضاء حسب الشريعة الإسلامية.
  12. الاكتفاء بطلب الفتوى من محركات مثل جوجل تفويت لحق المستفتي من المعاينة عند المجتهد التطبيقي.

 

افكار مبتكرة  لرسائل ماجستير ودكتوراه بحقوق حصرية ومحفوظة للشيخ رائد  تم اجازة بعضها لدى جامعات اسلامية منشورة على موقع nawazel.net/

 

  1. مدى انطباق وصف دار الحرب على فلسطين المحتلّة 1948م. واثر ذلك في مناهج المفتين.
  2. وسائل الاثبات بين التعبديات والتكنولوجيا المعاصرة
  3. ” البِيتْكُويْن وBitcoin ” وأحكامها في الشريعة الاسلامية.
  4. الدعوة والدعاة   والحياة الذكية
  5. حركة تنقيح المذاهب واثرها على الاجتهاد في المذهب” دراسة نظرية تطبقيه مقارنة بين مذهب الشافعية ومذهب الحنفية”
  6. مجلة الاحكام العدلية ما بين الخلافة العثمانية والانتداب البريطاني وقيام دولة اسرائيل( 150 سنة- 1850- 2017)
  7. تقييد المباح في ظل  غياب المشرع الإسلامي لفلسطيني الداخل 1948 وسلطة المشرع الإسرائيلي(تعدد الزوجات نموذجا)
  8. الحضانة عند الزواج من اهل الكتاب في فلسطين المحتلة عام  1948 في ظل القوانين المطبقة فيها من منظور اسلامي
  9. تنقيح الاقيسة في صلح الحديبية على الصلح مع اسرائيل وبين فقهاء المسلمين والمستشرقين الإسرائيليين
  10. ” اثر البيئة على تفسير آيات الجهاد بين علماء الحجاز والاندلس ,واثر ذلك على الجماعات الاسلامية المعاصرة اليوم “
  11. ” أحكام صناعة الروبوتات في الشريعة الاسلامية  “
  12. التعريف الاصطلاحي عند القدماء   ودوره  في زماننا المعاصر   في تخريج مسائل تناقض قصد الشارع.
  13. اثر الحقائق العلمية المعاصرة في تنقيح وتخريج  مناط الحكم.
  14. تحقيق المناط  في اشكالية  علة الربا واثرها على المنتوجات المعاصرة.

وما زال حبل  الافكار والابتكار  بحول الله وقوته مستمرا  .

 

عشرات المقالات التي تم نشرها على الشبكة اقتبس منها :

  1. شيخنا فقيه العصر القرضاوي ينضم إلى مدرسة الفكر السياسي التي أسسها شيخنا عبدالله درويش منذ عشرين سنة ( سنة 2007)
  2. الاستعانة بأمريكا وحلفائها بحاجة إلى تكييف فقهي ووجهة نظري أن شيخنا القرضاوي- حفظه الله تعالى_ أصاب في الحكم واخفق في الوصف وفي مسلك التعليل ( سنة 2011).
  3. “وحدة الحركتين ” بين الفوارق والموافقات ( سنة 2011)
  4. نظرات في ملتقى اقرأ الفقهي الفكري ( سنة 2005)
  5. “الرأي العام” وأثره في الفقه الإسلامي ( 2006)
  6. مناهج المفتين في مفطرات الصائمين..سنة 2009.
  7. السياسة الشرعية بين الموجود والمنشود سنة 2006
  8. “خصوصية الظرف” بدعة حسنة و”شأن داخلي” بدعة محرمة سنة 2019
  9. “عملية  السلام في الارض المقدسة” فَشِل كلنتون وفَشِل أوباما وسيفشل ترامب وكذا الذي يليه  …سنة 2019..
  10. القرآن الكريم هو  الحل لإعادة الإنسانية للإنسان  في  عصر التكنولوجيا2019.
  11. الاستعمال الخاطيء لمفهوم  “البيعة والجماعة”  عند الحركات والجماعات الاسلامية أو الملوك والامراء زاد في تشرذم الامة سنة 2018.
  12. عدم اعتبار الكفاءة في الزواج ساهم في عدم استقرار الحياة الزوجية والبحث عن ” وافق شن طبقة” بات ضرورة في زماننا  للتقليل من نسبة الطلاق.

التجربة الحياتية :

  1. 20 سنة لدى المحاكم الشرعية.
  2. 15 سنة محكم مؤهل ووسيط .
  3. المشاركة في عشرات المؤتمرات المحلية والاقليمية والعالمية.
  4. مدير مركز ادم 15 سنة تحت رئاسة الشيخ عبدالله نمر درويش – رحمه الله- مؤسس الحركة الاسلامية.
  5. حوارات مع كافة التيارات الاسلامية المحلية والاقليمية والعالمية.
  6. حوارات مع غير المسلمين المعاهدين منهم والحربيين.
  7. مبادرات علنية وغير علنية لحقن الدماء ربما ستصدر في كتاب يوما ما.

 

 
انتباه : لا تعتبر المادة المنشورة في الموقع ولا بأي حال من الاحوال مادة استشارية قضائية ولن تكون المادة بديلاً للأستشارة القانونية والقضائية ...... كل من يستعمل المواد المنشورة في الموقع بأي طريقة فالمسؤولية كلها تقع على مستعملها ولا تكون لأدارة الموقع اي مسؤولية ولا بأي شكل من الاشكال