أسئلة امتحان المرافعة الشرعية لعام 2000 - شرعي

شريط إخباري
ما هي اليمين المتممة؟   **   ما هي اليمين الحاسمة؟   **   الاعتقاد السائد عند كثير من المحامين و/او المرافعين الشرعيين هو عدم جواز تقديم استئناف الا بعد صدور حكم قطعي ، الحقيقة ان  هذا الاعتقاد خطا   **   اختلاف قضاة الاستئناف في تفعيل المادة السادسة من نظام تأسيس محكمة الاستئناف الشرعية (تشريع فلسطين 1918-1925)   **   طلب الزوج تأجيل الدعوى لتوقع خروجه من السجن بعد شهر من الموعد المحدد فرفضت محكمة البداية طلبه لكن…..   **  

أسئلة امتحان المرافعة الشرعية لعام 2000

 ترجو ادارة الموقع للمتقدمين الى امتحانات المرافعة الشرعية التوفيق والنجاح ، واستذكارا لهذه المناسبة فان ادارة الموقع تنقل  لكم امتحان المرافعة الشرعية  كاملا  2000

….بسم الله الرحمن الرحيم ……

لجنة اجازة المرافعين الشرعيين

القدس الشريف

 

امتحان المرافعة الشرعية – 26 محرم 2000

1/5/2000

مدة الامتحان : ساعتان ونصف

القسم الأول 70%

 

يمنع استعمال أية واد خارجية . يجب الإجابة بشكل موضوعي ومباشر دون اطالة زائدة والكتابة بخط واضح ومقروء.

أجب / أجيبي عن الأسئلة الاتية :

أ‌)       1.  ترك رجل بوفاته زوجتين احداهما يهودية وأخا وابنا لإبن وثلاث الاف دينار ,وكان مدينا بألف منها لأحد التجار وبخمسمئة دينار هيدين زكاة متراكمة لم يؤدها , فأوصى بخمسمئة لزوجته وبخمسمئة لجاره وقد أجازه هذه الوصية كل من زوجته وزوجة أخيه خطيا وذلك قبل موت الموصي ولم يشهد على الوصية غيرهما ,هذا وقد بلغت نفقات تكفينه وتجهيزه ثمانمئة دينار .

بين /ي كيفية التعامل مع هذه التركة تفصيلا .

  5% 2. عرف/ي الاتية وبين /ي حكم كل منها في التوريث :

أ‌.       الجدة الفاسدة    /   الجدة الصحيحة

ب‌.  ولد اللعان  / ولد الزنا  

ت‌.  الفريضة الشرعية     /   التقسيم الانتقالي في الأموال غير المنقولة (وفق القانون لسنة 1328 مالية)

ث‌.  الخنثى     /    اللقيط

ج‌.    القريب المبارك    /   القريب المشؤوم

 

   5%  بين /ي الحصص الاتية في المسائل الاتية .

أ‌.       مات عن بنت ابن عم لأب وبنت إبن عم شقيق.

ب‌.  مات عن ابن خال لأب وابن خال شقيق

ت‌.  مات عن ابن خال شقيق وابن خالة شقيقة

ث‌.  مات عن عمه وخاليين

ج‌.    مات عن أخ شقيق واخ لأب.

 

  5% 4أ)  بين / بمخارج المسائل الاتية ونصيب كل من الورثة بعد العول :

  1. 1.    ماتت عائشة عن زوج وام واختين لأم وشقيقين.
  2. 2.    مات عياش عن جدتين وثلاث زوجات واربع اخوات لأم وثمان شقيقات.

   4ب) بين /ي نصيب كل الورثة في المسألتين الاتيتين بعد المناسخة :

5%   1. مات يحيى عن زوجته فاتن وابنته شادن من زوجة اخرى وبنت ابنه سمر وشقيقه خالد , ثم قبل القسمة ماتت شادن عن زوجها محمد وجدتها كريمة وابنها سالم وبناتها حليمة وسليمة ولين وسلمى وهند .

 

5%   2. ماتت علياء عن زوجها عمر وامها مريم وابنتها فاطمة من زوج اخر ,ثم قبل القسمة مات                عمر عن زوجته عائشة وامه هند وابيه بكر ثم قبل القسمة ماتت فاطمة عن جدتها مريم وعن اولادها خالد ووليد ولطيفة , ثم قبل القسمة ماتت مريم عن بنتها سعدية وشقيقتيها سلمى وسالمة .

 

ب- المجلة 15%

5%   1. عرف /ي واشرح /ي الاتية وبين /ي حكم كل منها :

أ‌.       الصغير المميز  /    السفيه

ب‌.   المأذون   /   الحجور

ت‌.  المعتوه   /   العجماء

ث‌.  المشفوع   /   المجنون غي المطبق

ج‌.    الإكراه الملجيْ   /   خيار البلوغ

5% 2. بين /ي الصواب من الخطأ في المقولات الاتية ومثل /ي عليها :

أ‌.       الخصم في دعوى العين هو ذو اليد فقط !

ب‌.  الوديع هو خصم المشتري ولا احد غيره.

 

ح‌.    الوديع هو خصم لدائن المودع.

خ‌.    ليس المشتري من المشتري خصما للبائع .

د‌.      يجوز ان يكون احد الورثة خصما في الدعوى المقامة على البيت .

5% 3. بين /ي صواب أم خطأ أن تقول /ي ما يلي ولماذا (لا يكفي أن تقول صواب أو خطأ فقط)

أ‌.       تعتبر شهادة المرء على فعله اكثر من شهادته على فعل غيره

ب‌.  شهادة الصديق لصديقه مقبولة مطلقا

ت‌.  يزكي الشهود من الجانب الذي ينسبون اليه

ث‌.  اذا رجع الشهاد عن شهادته قبل الحكم فلا ينقض حكم الحاكم المعتمد اليها ولكن يضمن الشاهد المحكوم الشاهد المحكوم به

ج‌.    اذا رجع الشاهد عن شهادته بعد الحاكم ينقض قضاء الحاكم ولا يضمن الشاهد المحكوم به .

 

25%  ج.  قانون حقوق العائلة / اصول المحاكمات الشرعية / الاحكام الشرعية في الأحوال الشخصية :

 

5% 1. بين / ي بالتفصيل كل الأحوال التي اعطيت فيها الزوجة حق خيار التفريق , ومكا احكام كل حال ؟

 

5%  2.  بين / ي عدة كل  امرأة من الحالات الاتية :

 

أ‌.       عدة الآيسة.

ب‌.  في نكاح باطل بعد الدخول .

ت‌.  المزني بها .

ث‌.  الموطوءة بشبهة .

ج‌.    عدة الأمة .

 

5% 3.   ما الذي ينبغي فعله من الناحية الاجرائية ,في كل من الأحوال الاتية وكيف ؟

  1. 1.    اذا توفي احد الطرفين أثناء المحاكمة
  2. 2.    اذا حضر المعترض عن الحكم الغيابي الى المحكمة ولم يحضر المعترض عليه وكان الاعتراض في مدته القانونية وفيه دفع مشروع
  3. 3.    اذا لم يحضر المعترض والمعترض عليه معا
  4. 4.    اذا لم يحضر المستأنف الى محكمة الاستئناف يوم نظرها في استئنافه ولم يحضر المستأنف ضده
  5. 5.    اذا تبدل مكان اقامة المدعى عليه بعد اقامة الدعوى بدى محكمة ما في دعوى نسب .

 

5% 4. بين / ي الصواب من الخطأ في الجمل الاتية واشرح /ي كيف ذلك ؟

 

أ‌.       لا تصير النفقة دينا الا بقضاء القاضي.

ب‌.  يجوز للرجل ان يتزوج أم زوجته التي طلقها قبل أن يدخل بها وكذلك ابنة زوجته .

ت‌.  يحرم نكاح الحامل الثابت نسب حملها ويصح نكاح الحامل الزنا .

ث‌.  لا ترث المرأة من زوجها اذا اكره الزوج على ابانتها بوعيد تلف .

ج‌.    لا ترث المرأة من زوجها اذا أبانها وهو محبوس بقاص .

 

5% 5. اشرح /ي كل من موضوع مما يلي وبين /ي حكمه واحواله :

 

أ‌.       الطلاق المنجز والمعلق والرجعة المؤجلة.

ب‌.  الوقف الذري

ت‌.  الحكر والمساقاة

ث‌.  وصي القاضي والوصي المختار

ج‌.    الايلاء والظهار

 

هذا ,وندعو لكم بالنجاح .

 

 

 

القسم الثاني  

 

بسم الله الرحمن الرحيم

لجنة اجازة المرافعين الشرعيين

القدس الشريف

 

امتحان المرافعة الشرعية – 26 محرم 2000

1/5/2000

مدة الامتحان : ساعة ونصف

القسم الثاني 30 علامة

 

تطرق/ي بالشرح الوافي لكل مسالة شرعية او قانونية ترد في القطع التالية مع تبيان مسالتي الصلاحية والاختصاص:

1.    قالت ليلى لوحيد :

” لا تنسى انني اشترطت عليك يوم العقد شفاهة، الا تتزوج علي وان فعلت فإنها  تكون طالقا، وها انت تزوجت يهودية وهي تكبرك بعشرين عاما واعلم ان زواجكما فاسد بسبب اختلاف الدين، ولان وليها لم يحضر مجلس العقد فضلا ان مهرها الذي سمي بينكما كان مالا مغصوبا ولم يسبق العقد خطبة صريحة كما ان القبول قد فاق الايجاب، علاوة انه تم بواسطة رسالة ولم يحضره قاض ليسجله وفقا لقانون تسجيل الزواج والطلاق لسنة 1919، كما انه باطل لأنه مناف لقانون الجنايات الاسرائيلي الذي يمنع تعدد الزوجات. ثم الا تذكر انك قد تزوجت ابنتها قبل سنتين واولدتها ولدا نزل ميتا؟ فكيف يجوز لك زواج امها، الا تدري انها تكون بذلك محرمة تحريما مؤقتا؟ اما فان لم تخالعني في الحال على حضانة الوالد فانني سأتوجه الى محكمة شؤون العائلة واطالبها بما يلي:

أ‌.       ان تحكم بالنفقة عليك وفقا لقانون تعديل احكام العائلة ( النفقة) لسنة 1959.

ب‌.  ان تحكم لي باقتسام اموالك التي جمعتها قبل الزواج وورثتها من ابيك فورا وكذلك الاموال التي كسبتها من عملك وفقا لمبدأ ” المشاركة في الموارد المالية” وقانون العلاقات المالية لسنة 1973، واما اموالي فهي لي وفقا للحكم الشرعية ، كما ان اموال ابني المتوفرة له في البنك من مخصصات التامين الوطني هي لي ايضا لأنها تدفع دائما للزوجة.

ت‌.  ان تحكم لي بحضانة ابني وفقا للمادة 25 من قانون الاهلية والولاية خاصة وانه لم يبلغ ست سنوات وهذا امر تلقائي، وكما سأتوجه الى المحكمة الشرعية واطالبها بفسخ نكاحنا هذا لأنك عنين منذ سنة، وبإلزامك بتسليمي مهري مربوطا بجدول غلاء المعيشة من يوم العقد حالا، ومع اننا متفقان على حلوله عند اقرب الاجلين، وبدفع اجرة مسكني الذي سأستأجره من ابي بعد الطلاق، وكذلك الزامك بتعويضي عن اضرارك بي نفسيا كل هذه السنين كما وسأطلب من المحكمة الشرعية بإبعادك عن البيت في الوقت الحاضر ، لان الضرر في الاسلام يزال”.

 

2.    قالت  علياء لسالم :

” انني اشترطت عليك في مجلس العقد ان لا تسكن ولدك المميز في بيت الزوجية اما ولدي غير المميز من زوجي السابق فله ان يسكن معنا والا تنفق على والدتك الفقيرة والا البس لباسا شرعيا والا تمنعني من العمل من التدريس والا تولدني الا ثلاثة اولاد والا ارضع ولدي وان تسكنني في بلدي الذي كنت اسكنه قبل الزواج وان يكون امري بيدي- اختار نفسي متى شئت، وان يكون مهري بستنا ازرعه بالشجر المثمر بالغ ما بلغ ثمنه وقدره، ولأنني اهوى الحيوانات الاليفة فاشترط ان اربي في بيتنا كلبا، وان حدث وانتهى زواجنا فانك ملزم بدفع نفقة زوجية طيلة حياتي حسب قانون تعديل احكام العائلة ( النفقة) لسنة 1959. والاهم من هذا كله ان لا تطلقني من طرف واحد – مثلما كان زواجنا بالاتفاق، لا يكون الافتراق بيننا الا بالاتفاق”. قال سالم:” قبلت كل هذا شريطة الا يعارض ابوك زواجنا هذا بدعوى عدم كفاءتك لي ولأنني متزوج من ثلاث نساء واخرى معتدة من طلاق بائن.

 

3.    قال خالد لمرام:

” صحيح انني وعدتك ببيت مستقل ولكنني سأسكنك في بيت في دار له غلق- وبما ان الرجال قوامون على النساء فان لي راتبك الشهري، وحيث انك من عائلة غنية فعليك ان تنفقي على نفسك من مالك وكذلك على الاولاد، ولما كنت لا اعمل- لأنني لا احب العمل، فلا يجوز للقاضي ان يفرض علي نفقة وهو يعلم انني لا اكسب شيئا لقوله تعالى :  (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ)، وبهذا ، فان عليك ان تنفي علي ايضا، وكذلك على اولادي من زوجتي الاولى، وطالما كنت تنازعينني في كل شيء، فإنني سابقيك معلقة غير مطلقة خاصة وان محكمة الاستئناف الشرعية الغت الخلع مؤخرا.”

قالت مرام:

” ان عليك دينا بنفقتي المفروضة قضاءا عليك منذ سنين وهو لا يسقط  الا بالطلاق، كما انني سأتوجه الى محكمة الاستئناف الشرعية وادعي ان صلاحية النظر في قضايا النفقة هي ليست من الاختصاص المطلق للمحاكم الشرعية وفقا لدستور فلسطين، لذا فسأتقدم بدعوى نفقة لدى محكمة شؤون العائلة وفي الوقت ذاته سأتقدم بقضية زيادة نفقة لدى محكمة الاستئناف الشرعية، وكذلك بقضية نزاع وشقاق وسأختار فيها محكما عني وفيصلا يخلعانني منك الى الابد. لان حق القاضي بالتفريق بالتحكيم لا يعتمد على موافقتك بل هو رغم ارادتك وهذا حكم عليه اجماع الائمة. وبالتناوب فسأدعي امامها بانك تسكن الان في بيتي، ومع انني طردتك امس منه فلست ناشزا لأنني محتبسه في بيتي. هذا ، ولن استسلم ابدا، فان لم تقم محكمة الاستئناف ببعث الحكمين، فاني سأتوجه الى محكمة شؤون العائلة، والى رئيس المحكمة العليا في الوقت ذاته بطلب للتفريق بيننا وفقا لقانون الاختصاص في قضايا حل الرابطة الزوجية ( احوال خاصة) لسنة 1969. ثم انسيت انك تزوجتني وعمري خمسة عشرة سنة وان لي خيار البلوغ كما ان القاضي لم يأذن بزواجي وفقا لقانون حقوق العائلة العثماني لسنة 1917، الامر الذي يجعل نكاحنا باطلا اصلا، وكذلك لي حق حل الرابطة الزواجية وفقا لقانون سن الزواج 1950، وحيث اني لم اتسلم منك مهرا، خاصة وان ما دفعته لابي على حساب المهر ليس من شأني بشيء، وما دمت مشغول الذمة بمهري المؤجل فإنني امنع نفسي عنك.”

 

                                                                                    هذا. وندعو لكم بالنجاح

 

 
انتباه : لا تعتبر المادة المنشورة في الموقع ولا بأي حال من الاحوال مادة استشارية قضائية ولن تكون المادة بديلاً للأستشارة القانونية والقضائية ...... كل من يستعمل المواد المنشورة في الموقع بأي طريقة فالمسؤولية كلها تقع على مستعملها ولا تكون لأدارة الموقع اي مسؤولية ولا بأي شكل من الاشكال